مدرسة أبو بكر الصديق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة أبو بكر الصديق


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السفن وصناعة السفن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيزو
عضو نشيط
عضو نشيط
زيزو


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1السبت 26 أبريل 2008 - 20:09


سلطنة عمان
وزاره التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بمسندم
مدرسة أبو بكر الصديق للتعليم الأساسي














مقدمة:

شكّل البحر- ولازال يشكّل- عنصراً هاماً من عناصر الشكل الاجتماعي لسلطنة عمان، وقد أسهم في صياغة حياة الإنسان المادية فيها.وارتبط العماني بعلاقة متفاوتة مع البحر، فكان مصدر رزقه ومكان تسليته، وفي بعض الأحيان... مثواه الأخير...
عرف هذا المجتمع لدى المؤرخين باسم " مجتمع الغوص" وقد أفرز بدوره عدداً من الصناعات التابعة له، والتي انتهت – أو كادت – بانتهائه، غير أن أهم إفرازاته على الإطلاق تتمثل في الكم الهائل من موارد المأثور الشعبي التي وثّقت نمط الحياة الاجتماعية السائدة وحدّدت شكل الثقافة المادية المعبّرة عن الذات.

صناعة السفن
تتميز السلطنة بثراء تاريخي بحري، ينسج على عباءة التاريخ بأحرف من ذهب أمجاداً بحرية، سطرتها الأشرعة، والسواعد السمر، التي رفعت مجد عمان، مع إرتفاع شراع كل سفينة. وعبر آلاف السنين، قامت في أنحاء السلطنة، صناعات بحرية متقدمة، في ذلك الزمن، حيث يعود تاريخ الملاحة البحرية في عمان، الى أقدم عصور التاريخ، منذ المحاولات الأوغ التي قام بها الإنسان لشق مياه البحار، بإستخدام الصاري والشراع. ولما كانت عمان، تقع على ملتقى طرق بحرية هامة، تربطها بالخليج والهند، والبحر الأحمر وأفريقيا الشرقية، ومنذ ذلك الحين والعمانيون يلعبون دوراً هاماً في تاريخ الملاحة البحرية في المنطقة، سواء على صعيد الملاحة التجارية، أوعلى صعيد بناء السفن وتصميمها.
وبفضل صناعة السفن المتقدمة، في ذلك الزمن، أصبحت عمان أول دولة غير أوروبية يصل نفوذها الى أفريقيا، ويستمر هناك مئات السنين. كما كانت، في فترات أخرى، قوة بحرية سياسية مؤثرة إمتدت علاقاتها وصلاتها الى الصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وشكلت البحرية العمانية، عبر تاريخ عمان المديد، اليد الطولي والقوية لها، وكانت أداة إقتصادية هامة، أسهمت في إزدهار عمان الاقتصادي، سواء عن طريق التبادل التجاري، الداخلي والخارجي والنقل، أو صيد الأسماك، ومحار اللؤلؤ. وما السفينة الحربية سلطانة، التي أرسلت الى ميناء نيويورك في الولايات المتحدة، تحمل هدايا السيد سعيد بن سلطان للرئيس الأمريكي، إلا شاهداً جلياً على عظمة الأسطول العماني في ذلك الوقت.
وتستخدم في عمان طريقتان لصناعة السفن، حيث تعتمد الطريقة الأولى على وضع الألواح جنباً الى جنب، حيث تثقب على مسافات بمثقاب يدوي دقيق، ثم تستخدم هذه الثقوب لشد الألواح بواسطة الحبال المصنوعة من ألياف (جوز الهند)، ثم يجري تغليف هذه الثقوب بإستخدام مزيج من الليف، أو القطن الخام المشرب بزيت السمك - أو زيت جوز الهند أيضاً - أو زيت السمسم. وقد أكد الجغرافيون العرب، مثل الإدريسي وابن جبير، اللذان يعتقدان أن المراكب المخرزة بالليف، ذات القيعان المفرطحة، أكثر مرونة وأمناً إذا أصابت قاعاً قريباً، فإصدمت بالصخور، أو جلست عليها، مما لو كانت مثبتة بمسامير حديدية . وتعتمد الطريقة الثانية ( طريقة المسامير)، وهي طريقة تقليدية متشابهة - في جوهرها - مع مناطق الخليج العربي، وكذلك مناطق البحر الأحمر.
ومن أهم الأخشاب المستخدمة في صناعة السفن: (الساج - البنطيق) والتي تستورد من الهند، بالإضافة الى أخشاب أشجار (القرط والسدر والسمر) الموجودة في السلطنة، والتي يصنع منها ضلوع السفينة. أما الأدوات المستخدمة في بناء السفن، فجميعها بدائية وبسيطة، كالمطرقة والمنشار، ومثقاب الخيط والقوس والأزميل، والسحج وحديدة القلفطة.
وتتميز السفن العمانية بتعدد أنواعها وأشكالها، بعض منها لم يعد مستخدماً الآن، والبعض الآخر لا يزال مستخدماً. وتتميز السفن العمانية الصنع عموماً بالمتانة والقوة، وتتراوح أعمار بعضها ما بين 60-100 سنة. وكانت موانئ (صور ومطرح ومسقط وشناص) من أهم أحواض بناء السفن، ومن أشهر السفن العمانية ( البغلة، الغنجة، البوم، السنبوق، والجلبوت، وابو بوز، والبتيل، والهوري، و البدن، والشا شة، والماشوة).

وللسفن أنواعها وأحجامها، فالسفينة (البغلة)، وهي الأكبر ، يبلى طولها 135 قدماً، وتتراوح حمولتها ما بين مائة وخمسين وأربعمائة طن. ومركب (الغنجة) تبلى حمولتها بين مائة وخمسين وثلاثمائة وخمسين طناً، ويستغرق بناؤها بين 9و10 أشهر، ومركب ( السنبوق )، ويمتاز بعدم إستخدامه للمسامير، وهو أهم المراكب العمانية، لعراقته في القدم و يوجد في ظفار، ويشارك في بناء السفينة كل من(الأستاذ)، الذي يتوغ قيادة العمل والإشراف عليه، و(الجلاف) الذي ينفذ تعليمات الأستاذ حرفياً، والأستاذ بدوره يستمع بإحترام الى ملاحظات الجلاف.
وتحرص الحكومة على تشجيع بناء مجسمات صغيرة للسفن العمانية يتم الإستفادة منها في أعمال الديكور والمشاركة في المعارض داخل وخارج السلطنة. كما أن النشاط السياحي البحري المتنامي في البلاد قد زاد من حجم الطلب على بعض الأنواع من السفن، بالإضافة الى الإقبال على ترميم السفن القديمة، والإستخدام المتنامي للسفن الكبيرة في صيد الأسماك.
أهم أنواع السفن:
البوم: هو من أكبر السفن حجماً ويستعمل في الغوص ونقل البضائع والأسفار البعيدة.
البتيل : من السفن الكبيرة المستخدمة في الغوص والسفر، الكبيرة منها تستعمل صاريتين وشراعين تمتاز بمقدمتها الدائرية. قد تكون المفردة من بتيلي السواحلية وتعني السفينة الدائرية.
البغلة: من السفن الكبيرة. قال عنها حافظ وهبه في كتابة (( جزيرة العرب)) أنها تحمل حوالي 2500 من بضاعة التمر أو أكياس الأرز.
السنبوك: ورد للفظ ( صمبوق ) كناية عن سفينة عمانية في كتاب ابن بطوطة، قد تكون من ( سنبك ) الأعجمية وتعني زورق صغير، انتشرت صناعة السنابيك وطغت على ما كان سائداً كالبتيل والبقارة. ويمتاز بمقدمته المنحنية.
البانوش: أحدث أنواع السفن، ابتكر في الثلاثينات، هو في الأصل سنبوك غُيرت شكل المقدمة وحورت القاعدة بإضافة ( الكروة ) ليعمل بالمحركات بدلاً من الأشرعة... وهو الشكل السائد الآن ويصنع في الحاضر من مادة الفايبر جلاس

الفهرس:
المقدمة.....................................................................................(2)
صناعة السفن.................................................................(3)،(4)،(5)
أهم أنواع السفن.........................................................................(6)
الفهرس.....................................................................................(7)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نائب الرئيس
عضو نشيط
عضو نشيط
نائب الرئيس


عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1السبت 26 أبريل 2008 - 20:31

مشكور اخي


علي هذا التقرير



وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو
عضو نشيط
عضو نشيط
زيزو


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1الإثنين 28 أبريل 2008 - 0:14

شكرا على مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن فلسطين
مشرف ساحة التربية الإسلامية
مشرف ساحة التربية الإسلامية
ابن فلسطين


عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1الإثنين 28 أبريل 2008 - 18:38

سلمت يداك علي هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
عضو نشيط
عضو نشيط
عاصم


عدد الرسائل : 65
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1الثلاثاء 29 أبريل 2008 - 0:44

شكرا على الموضوع القيم سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو
عضو نشيط
عضو نشيط
زيزو


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1الأربعاء 30 أبريل 2008 - 5:27

أشكركم اخوتي الكرا على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alhaytham77
عضو مشارك
عضو مشارك
alhaytham77


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

السفن وصناعة السفن Empty
مُساهمةموضوع: رد: السفن وصناعة السفن   السفن وصناعة السفن Icon_minitime1السبت 31 مايو 2008 - 16:17

مشكور عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السفن وصناعة السفن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أبو بكر الصديق :: منتديات التعليم :: منتدى الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: